قسم التقانات الحيوية الزراعية

رؤية وأهداف القسم  Vision & Aims

نقل وتطبيق تكنولوجيا التقانات الحيوية في الزراعة لتطوير الإنتاج وتحسين المواصفات وتبادل المواد الوراثية والجينات ووسائل الهندسة الوراثية مع مراكز البحوث المحلية والدولية .الإكثار الدقيق للنباتات وتطبيقاتها العلمية في مجالات التحسين الوراثي (زراعة ميرستيمية–  تجديد كالوس – زراعة معلقات خلوية – تطعيم دقيق ) وزراعة ودمج البروتوبلاست وإنتاج نباتات أحادية الصيغة ( زراعة مآبر – زراعة حبوب طلع ) وتطبيقاتها العلمية في مجالات التحسين الوراثي.

ويمكن إدراج أهداف البحوث في القسم كالتالي:

استنباط أصناف جديدة عالية المردود بمواصفات نوعية جيدة متحملة للإجهادات البيئية وخاصةً الجفاف واستخدام التقانات الحديثة في تحسينها من إنتاج الهجن.
إدخال محاصيل بديلة جديدة ودراسة تأقلمها مع البيئات المختلفة من حيث مقاومتها للإجهادات الحيوية واللاحيوية وقيمتها الاقتصادية وتحديد زراعتها في المناطق البيئية المناسبة وتقييم ودراسة النباتات المدخلة والمستنبطة.
تنفيذ البحوث والاعمال في مجال دراسة الخلية النباتية ومكوناتها الوراثية في المستوى الجزيئي ودراسة الجينوم والانعزالات الوراثية ورسم ووضع الخرائط الوراثية لأهم الأنواع النباتية.
تطوير تقنيات المعلمات الوراثية وإجراء اختبارات التباينات الوراثية و استخدام المعلمات الوراثية لدعم عمليات الانتخاب في عملية التحسين الوراثي.
الانتخاب الخلوي للصفات الإنتاجية الكمية والنوعية وتحمل الإجهادات الحيوية واللاحيوية، ورصد واستثمار التباينات الجسمية وتطبيقاتها العملية في عمليات التحسين الوراثي.

SERVICES